الرئيسية / الأسرة / أستراتيجيةالتعلم باللعب

أستراتيجيةالتعلم باللعب

التعلم باللعب–التعلم بالترفيه
(التعلم بالمرح )
مسميات مختلفه لنفس المعني…
Play – learn and grow together …
***المقصود بااستراتيجيه التعلم
باللعب :
المفهوم العام فهي استراتيجيه تعليميه تربويه سهله وفعاله في تحقيق مبادئ التعلم واهدافه ، بااعتباره اسلوب يشجع التلميذ لكسب المعرفه والابداع ويحفزه علي التعليم وكسب مجموعة مهارات تفاعليه في إطار تربوي يجمع بين المعرفه والتسليه وباإشراف تربوي الذي من خلاله يتم توجيه الإرشادات والتعاليم…
نظرا لسبق العلمي وعصر السرعه وتوفر وسائل التعليم الحديثه والسريعه كاالانترنت واستخدام الابتوب وغيره والابتعاد عن الكتاب ، فأن اسلوب التعلم باللعب تعتبر من الوسائل العصريه الحديثه ..وتعتبر احد الأ نشطه لتعلم النشط……
فهو نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنميه سلوكهم وقدراتهم العقليه والجسميه والوجدانيه وبنفس الوقت يحقق المتعه والتسليه واستغلال انشطه اللعب في اكتساب المعرفه وتوسيع آفاق معرفتهم وتحقيق اهداف العلم….
سيكو لوجية اللعب عند الأطفال

( أفلاطون ) رأى أن اللعب أفضل طريقه للبدء في تعليم الاطفال لأن أى طريقه أخرى تستخدم في هذا السن المبكر ستحل معها إرغام الاطفال وهذا يتعارض مع مايكون عليه الانسان الحر…
ولهذا سبق أفلاطون كثير من الفلاسفه ورجال التعليم فى إدراك مبادئ علم النفس الحديث والأصول التربويه المعاصره….. رائع لتعلم…. باللعب
التعلم باللعب مفيد جدا للاطفال الصغار
كالحضانه… لعبة تميز ومطابقه الاشكال
الهندسيه

( أهميه اللعب في التعليم )

1 – تعتبر طريقه علاجيه يلجأ اليها المعلمون في حل مشكلات التي يعني منها بعض الأطفال
كأفرط الحركه – والتوحد – وذوي الاعاقات الخاصه…وغيرها….
2 – ٱداة تواصل وتعبير بين الأطفال وتفاعل الطفل مع عناصر البيئه لغرض التعلم…
3 – تنشيط القدرات العقليه وتحسين الأبداع لدي الأطفال…
4 – أداة فعاله في تنظيم وتفريد التعليم لمواجهه الفروق الفرديه بين الطلاب وتعليم الاطفال وفقا لإ مكانيتهم وقدراتهم…
5 – اللعب يعتبر وسيله تعليميه تقرب المفاهيم وإدراك معاني الأشياء…
6 – إنماء الشخصيه والسلوك واداة تعبير وتواصل عند الأ طفال….
7 – تشجيع الإختراع وإبتكار أفكار والعاب جديده….
8 – سرعة توصيل المعلومه بطريقه شيقه وجذابه وإنماء الروح الرياضيه والأنتماء الأجتماعي من خلال اللعب في مجموعات منفصله..

( شروط اللعبه )

1- إختيار اللعبه المناسبه والمحدده للوقت….
2- ان تكون ممتعه ومثيره – لها أهداف تربويه….
3- إن يكون دور المتعلم محددا وواضح …
4 – قواعد اللعبه واضحه وغير معقده…
5 – أن تكون اللعبه ملائمه لخبرات وقدرات وميول المتعلمين…
6 – أن تكون اللعبه في بيئه المتعلم….
7- أن يشعر المتعلم بالحريه والاستقلال في اللعب…
8 – أن تكون اللعبه مناسبه للفئه العمريه….
9 – اخيرا ان تكون اللعبه أمنه للجميع……
( فوائد اسلوب التعلم باللعب )
يستفيد المتعلم منها في عدة نواحي :
التعاون واحترام حقوق الأخرين…..
احترام القواعد والقوانيين لأنه لكل لعبه قاعده …
يعزز انتمائه للجماعه…..
الاعتماد وكسب الثقه بالنفس..
تنشيط الذاكره والتفكير
ويساعد علي نمو الادراك والتخيل..
الاعتزاز بالنفس من خلال تفوقه علي الاخرين….
اختصار للوقت في كسب المعرفه وكذلك السهوله في توصيل الاهداف المرجوه….
من فوائد التعلم بالعب
اثراء الركن الادراكي لطفل..

{ أنواع الألعاب التربويه }
📌 الدمى :
مثل السيارات – العرائس -القطارات – أشكال الحيوانات -الألات….. الخ

📌 الألعاب الحركيه :
الرمي – التركيب – السباق – القفز – المصارعه – الجري – الكره…. الخ

📌 ألعاب الذكاء :
الفوازير – حل المشكلات – الكلمات المتقاطعه…. الخ

📌 ألعاب الغناء والرقص :
الغناء -التمثيل – تقليد الأغاني – الاناشيد – الرقص الشعبي….. الخ

📌ألعاب الحظ :
الدومينو – الثعابين والسلالم – العاب التخمين …..الخ

📌 ألعاب التمثيل :
مثل التمثيل المسرحي – لعب الأدوار – مسرح العرائس….. الخ

📌 القصص والالعاب الثقافيه :
المسابقات الشعريه – بطاقات التعبير….. الخ

📌 الالعاب التركيبيه – والالكترونيه :
العاب الكمبيوتر – والايباد….. الخ
لعبه لتعليم الارقام عن طريق تسلسلها
للمراحل الاوليه… سهله وممتعه..
تلعب بشكل فردي

( نماذج من الألعاب التربويه )

# لعبة صيد السمك.
# لعبة صندوق المفاجأت.
# لعبة نشر الغسيل .
# لعبة الأكواب المعلقه او المقلوبه.
# لعبة من أنا.
# لعبة الكلمه المفقوده.
# لعبة مسرح العرائس… وتقليد الشخصيات.
# لعبة قطع الدومينو.
# لعبة Bingo.

لعبة نشر الغسيل لعبه ممتعه
ويمكن للمعلم ان يستخدمها في كثير
من الأنشطه التعلميه

** لعبة نشر الغسيل **

لعبه جماعيه وبذات للأطفال الصغار فأنهم يشعرون بالمتعه والحركه ويتسابقون لنشر غسيلهم….
ادوات اللعبه : حبل – مشابك غسيل كروت صغيره مرسوم عليها…. كاارقام… او حروف الهجاء…
قد يستخدم المعلم اكثر من حبل في حال التصنيف…
كاحبل للحيوانات اكله اللحوم…
وحبل للحيوانات اكله العشب…
او كاالاعداد الزوجيه والفرديه…
لعبة ركن الاكتشاف او صندوق المفاجأت
لعبة بنجو عباره عن كروت مقلوبه
يختار المتعلم كرت بشكل عشوائي من اليمين
ثم كرت اخر من اليسار…
كروت صور…… مع كروت اسماء
وتكون مقلوبه ثم يتم الاختيار العشوائي ليطابق الصوره مع
الكلمه المناسبه….

**لعبة بنجو ( Bingo ) **

الكثير من الاطفال يفضلون هذه اللعبه لانها لعبه حظ… تلعب بشكل فردي او بشكل فريق…
ادوات اللعبه كروت صغيره متساويه…. الحجم والعدد وتكون لونين ، لون يرسم عليه الصور
واللون الاخر تكتب الكلمه…
تقلب الورق كل لون بجهه وتتم بااختيار عشوائي للكرت… فيااخذ الطالب كرت فيه صوره ويختار كرت اخر فيه اسم الصوره… احيانا تكون الصوره مطابقه للكلمه فيقول الطالب كلمة ( Bingo )اذا تطابقت الصوره مع الكلمه….

  • فيقوم الطالب بنطق الكلمه بشكل صحيح… وتسجل نقطه للفريق… تمارس هذه اللعبه في تعلم اللغه الاجنيه …اوالتصنيف كا الحيوانات المتوحشه والحيوانات الأليفه….
نموذج للعبة صيد السمك باالتعرف علي الالوان
واخراج كل لون علي حده…
لعبه ممتعه وشيقه للاطفال الصغار…
ممكن نستبدل الصناره بملعقه او عود خشب
بما يتناسب مع العمر….

** لعبة صيد السمك **

لعبه مسليه جدا وتلعب بشكل فردي بالذات صغار السن… لانهم يحبون اللعب بالماء… فيتسابقون للعب بها..
ففكره اللعبه هي الصيد من الماء…
وهي لعبه تحتاج المزيد من الجهد والتركيز…
أدوات اللعبه :

حوض من البلاستيك أو من الفلين… عصي ، صناره.. ماء …علبه صغيره يوضع داخلها اوراق صغيره خاصه باللعبه… مجسمات بلاستيكيه صغيره… كاالارقام او الحروف الهجائيه… عليها حلقه ليسهل صيدها او أي مجسم خاص بالمنهج المراد تعليمه….
يقوم المتعلم بااخذ ورقه صغيره من العلبه… ثم يقرائها ويقوم بصيدها من حوض الماء… علي. سبيل المثال… كلمه five باللغه الانجليزيه… فيقوم المتعلم بصيد مجسم رقم خمسه …

** لعبة الأكواب المقلوبه أو المعلقه **

هذه اللعبه للاطفال الاكبر سنا… لعبه حظ وفيها الكثير من المرح… لانك لاتعرف ماهو السؤال المراد الاجابه عليه وعادة يكون من اسئلة المنهج… أدوات اللعبه :

اكواب كرتونيه او بلاستيكيه مكتوب علي حانب كل كوب سؤال مختلف…. تقلب الاكواب او تعلق …ويتم اختيار كوب…. ويقوم المعلم بقراءه السؤال امام الطلبه… فهي لعبه تحتاج المزيد من التركيز والاجتهاد… لانها تعتبر مراجعه للمنهج ولطلاب جميعا…وقد تستبدل الكتابه بوضع ورقه اسفل الكوب مكتوب عليها المطلوب…

نموذج للعبه… لتركيب الكلمات بواسطه
علب كرتونيه متحركه للحروف….
استخدام عيدان الايسكريم الخشبيه
لعمل نشاط رائع للاطفال
واستخدامه بشكل جماعي….
استخدام عيدان الأيسكريم الصغيره والكبيره
بنشاط… لتعليم حروف الهجاء باللغه الانجليزيه
الحروف الكبيره والصغيره….

يتبع المعلم الشاطر التعلم باللعب، فلكل درس نشاط مختلف بما يناسب الماده العلميه… فيبدع المعلم ليقدم الدرس بشكل مبهج وشيق فينتظره المتعلمين بشوق ولهفه…

وتوقع شي جديد يوميا من معلمهم… فلا يسود الدرس الملل وتمنيهم انتهاء الحصه…. نتمني ان نكون قدمنا شي ولو قليل من الفائده والمعلومه القيمه… يقول المثل ( الحاجه ام الاختراع )

فاتمني من كل معلم ان يبتكر ويصمم العاب تفيده وتسهل عليه تقديم الدرس بكل سهوله للمتعلم…

تمنياتنا لكم بالنجاح الدائم مع موقعنا

eenapress. net

المصدر : كتاب التجديد في التربيه لدكتور احمد السعدي ( بغداد )

أعداد وتنسيق / أ. سبأ الدميني

شاهد أيضاً

التمر الهندي Tamarindus indica

تنمو ثمار التمر الهندي علي الأشجار ، اسمه العلمي( Tamarindus indica ) ويعتبر من فصيلة …