الرئيسية / الأسرة / ابتكار ابداعي بسيط لموقد الفحم بالطاقه الشمسيه

ابتكار ابداعي بسيط لموقد الفحم بالطاقه الشمسيه

صوره لموقد الطاقه توضح شكل الموقد
مع المروحه والسلك الكهربائي

صوره توضح وضع الفحم في اعلي
الموقد (قطع صغيره )
وضع قطعه صغيره من الفحم الحجري
المشتعله في وسط الفحم…
تشغيل الطاقه لكي تتحرك المروحه
وتشعل الفحم …
الفحم يشتعل يمكنك عمل اناء الطبخ علي
النار…
شكل الفحم بعد اطفاء المروحه
لهب هادئ يمكنك عمل اي شي فوق الفحم
واذا اردتي لهب اكبر…. شغلي الطاقه
والمروحه سوف تتحرك وتنتج لهب.

ابتكار ابداعي مبسط لموقد الفحم بأستخدام (الطاقة الشمسية )
في ظل الظروف التي يمر بها أي شعب من الشعوب وخاصة في دول العالم الثالث الفقيرة من مشاكل اقتصادية وانسانية نتيجة الحروب و الحصار او الفقر بشكل عام وعدم توفر المال لشراء ضروريات الحياة … كذلك عدم توفر بعض المواد …كالغاز والبترول والكروسين … ومن خلال المعاناة للشعوب يتولد الابداع والابتكار المتنوع والمفيد للمجتع لاستمرار العيش الكريم وبابسط الامكانيات وبأقل أقل التكاليف …وهذا هو موضوع مقالتنا وكما هو معبر عنه بالعنوان الرئيسي….
وموضوع الأبتكار هذا …ولمن ينظر الية ببساطة …فهو فعلا بسيط الفكرة ولكنه عظيم الفائدة عند الحاجة والازمات …بل واصبح مشروع مربح ولة سوق نظرا لانخفاض تكلفته مقارنة بانعدام الغاز وغيره…
وكما يقول المثل….( الحاجه ام الاختراع)…. موضوعنا اليوم يهم معظم ربات البيوت ويخفف معاناتهن كحل بديل مؤقت أو دائم….. والتي تحتاج فيه ربات البيوت الى اعداد وجبات الطعام للأسرة ب ( فرن الطاقه) او(موقد الطاقه ) بااستخدام الفحم…..وذلك عن طريق الطاقه الشمسيه…….
من اول نظره تشك انه يمكنك الطهو عليه وذلك بسبب مواد صنعه البسيطه جدا ولكن بعد التجربه الاولي ستتأكد انه مفيد ويمكنك الطبخ عليه سيدتي والاستفاده منه …
وتوفير اموال طائله لشراء اسطوانة غاز الذي تجاوز سعرها في بعض المناطق الي 15الف…..
وكذلك انعدامه من السوق….
_ ويمكنك. استخدام الموقد بجانب الغاز ايضا في حال توفر الغاز المنزلي بحسب الرغبة .
_ سعر فرن الطاقه او كما تسمي (تنكه الطاقه )…3500 ..
سعر الفحم الشواله الكبيره الفاخره…. 4000 المجموع = 7500 ريال
(متضمنةسعرتنكةالطاقة ) ..
وأهميتة وفائدتة القصوى ليست في قيمته او قيمة الفحم بل في حل ألازمات المعروفة ….
ويمكنك استخدامه لفتره طويله لانه لايحتاج الكثير من الفحم….

مما يتكون موقد الطاقه :

  • علبه كبيره من الصفيح الفارغة قد تكون علبه سمن او حلاوة اي شي اخر..(كما بالصورة)….
  • مروحه هوائية صغيرة.. لهاسلك كهربائي يعمل بالطاقه الشمسيه .. 6 فولت تسليك داخلي(فيشات) بمعنى خارج محول البطارية…..وليس مباشرة من البطارية بقوة كهرباء …..
  • فتحه من اعلي مخرمه يوضع عليها الفحم مركب عليها قطعه حديد يوضع عليها اناء الطبخ شبيه بقطعه فرن الغاز. …. خطوات تشغيل موقد الطاقه :

1- توصل سلك التوصيل بفيش الطاقه….ويفضل سلك كهربائي طويل بحيث يصل الي فيش الطاقه….المطلوب استخدامه..أو أي مان تريده داخل المنزل….او الحوش……أين ماتريد…
2- تكسير الفحم الي قطع صغيره ووضعها علي فتحه الموقد من اعلي … (وكما هو موضح بالصور والفيديو…..)
3- وضع قطعه صغيره من الفحم الحجري مشتعله في وسط قطع الفحم…. (موضحه بالصوره…)
4- تشغيل زر فيش الطاقه وترك المروحه تعمل لحين اشتعال الفحم وعندها يمكنك ان تبدي الطبخ…..عند غليان الطعام… يمكنك اطفاء الطاقه الشمسيه من الفيش…
وترك الطعام علي الفحم لينضج علي مهله مثلا الرز…. والعدس
او اي طعام يحتاج نار هادئه….
ماعدا اللحوم والدجاج وبعض انواع الطعام الذي يحتاج شعله فتترك الطاقه شغاله…. لتحصل علي طعام ناضج وسريع…
5- يمكنك اضافه الفحم كل فتره علي النار حسب الحاجه….
6- يمكنك الاستفاده من بقيه الفحم عند اطفاء الطاقه :-
*- لتبخير البيت…
*- غلي الماء لعمل الشاي علي نار هادئه…..وفوائد اخري…
7- عند الانتهاء من الطبخ قومي بتغطيه الفحم بغطاء معدني من اجل اطفاء الفحم ويمكنك الاستفاده مما تبقي عند اشعاله مره اخري….
8- اخيرا… تنظيف الموقد بقلبه لازاله الرماد المتبقي والفحم…. ومسحه بقطعه قماش…. نرجواونتمني اننا أوصلنا الفكره بشكل مبسط ليستفيد منها الكل…. ولا تنسونا من الدعاء… تابعونا علي موقعنا لتجدوا كل مفيد….
💫eenapress. net💫

فديو قصير يوضح عمل موقد الفحم
بالطاقه الشمسيه….

للاقبال الشديد.. تطوير موقد الطاقة باظافة شعلة اخرى

شاهد أيضاً

فاكهةالتنين – Dragon fruit .. ماذا تعرف عن هذه الفاكهة المفيده جدا؟؟؟؟

فاكهة التنين من الداخل فاكهة التنين : ماذا تعرف عنها؟؟؟ فوائدها… ؟؟؟ موطنها…؟؟؟ ( Dragon …