الرئيسية / اخبار الفن / فن الكولاج ..

فن الكولاج ..



ما منشأ الكولاج وتاريخه ؟! من هم مؤسسيه ؟!يرجع نشأة فن الكولاج إلى بلاد الصين وذلك بعد اختراع الورق في القرن الثاني الميلادي، كان يستخدم فن الكولاج في أوروبا باستخدام قطع من الأحجار الكريمة، واستطاع فن الكولاج إحداث تغيير كبير في الفن التشكيلي والرسوم الزيتية في القرن العشرين، في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص فن الكولاج من أدوات وأنواع وطرق ..بدأ هذا الفن في الصين ثم قرر بعدها اليابانيون استخدام قصاصات الورق في كتابة أشعارهم، واستخدم الكولاج في أوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي، تطور فن الكولاج تطوراً كبيراً واستخدم أدوات جديدة وألوان زاهية وتم استخدام هذا الفن في تزيين الصور وعمل صور تذكارية
Braque or Picasso قيل انهم هم من اخترعوا هذا الفن او اسسوا مبادئه من عام 1907 و ما أن اقبل عام 1910 حتى كان الأسلوب التكعيبي في الرسم قد استقر في باريس وعرفت الأوساط الفنية بيكاسو على انه رائد تلك الحركة وانضم إلية فنان فرنسي شاب اسمه :جورك براك في مثل سنه .. ولما كانت بداية هذا الفن غير مستقر تماما ، ترك كلا الفنانين اعمالهم من الفترة I907 إلى 1914 دون تأريخ لها وبدون توقيع أحد منهم . . لذلك أصبح الكل يدعي بان احدهما هو الأسبق لهذا الفن  باختراعه ويمتلك اول عمل في هذا المجال الجديد . .لكن بالتفكير والتحليل وجد عمل مؤرخ لبيكاسو مؤرخ قبل بسنة من تأريخ عمل لـ براك . .لكنهم الحقيقة كانوا يعملون سويا متلازمين في هذه الفترة وأدى هذا التلازم إلى تشابه إنتاجهما بدرجة جعلت من الصعب أحيانا التمييز بين ما رسمه هذا وما رسمه ذاك. كان اجتماعهما وتلازمهما تمهيد لـظهور المرحلة التالية من مراحل الفن الحديث المتمثلة في الفن التلصيقي : وهو ذلك الفن الذي يستخدم الأسلوب التكعيبي أصلا لكن بلصق مواد على القماش كأشرطة الخشب والطوابع وقصاصات عناوين الصحف وغير ذلك مما يراه الفنان . . .!
في عام 1912 قام بيكاسو بقطع و طوي قطعة ورق على شكل قيثارة ثم قام باللصق والترتيب والملائمة مع قطع أخرى مع أربعة خيوط مشدودة جدا وهكذا اعطاها شكل سطوح مستوية في الفضاء . ومن هنا اطلق بيكاسو بعض من العناصر الأساسية للكولاج ، وحلق بها بعيدا حتى أوصلها إلى نقوش عميقة كانت أشبه بالأشكال الثلاثية الأبعاد وكانت أقرب للنحت ( كان صديق بيكاسو نحات ) وكان يقول له ان هذا عبارة عن معالجة أشكال ثنائية الأبعاد في الفضاء الثلاثي الأبعاد . ا بيكاسو ولا Braque عادو إلى فن الكولاج حقيقة من بعد العام 1914 . .هناك اخرون اعجبوا بهذا الفن واتفقوا مع هذا الفن ومبادئه التي اسسها بيكاسو أو براك. .وقاموا بتطويره والصعود به إلى سماء الفن من جديد بعد ان كان مجرد مصادفة عند مؤسسيه . . وأخذوا يقومون بتجربة بعض الاعمال وملائمة قطع الأوراق مع بعضها ومن هؤلاء الفنانون :Gris – Arp, Schwitters, Miro , E. L. T. Mesens and Anne Ryan.  لكن جريس كان أكثر اهتماما واكثر تعليما من غيره :

شاهد أيضاً

تعرفوا بالصور على سمارة يحيى الفائزة بلقب ملكة جمال العرب 2019

خطفت الحسناء الجزائرية سمارة يحيى الفائزة بلقب ملكة جمال العرب 2019 الأنظار بشدة بعد تتويجها مساء الجمعة …