الرئيسية / منوعات / التوابل الحارّة الفوائد و الاضرار .

التوابل الحارّة الفوائد و الاضرار .


التوابل هي عبارة عن مادة أو مجموعة مواد تضاف عادة إلى الطعام بكميات قليلة وتستعمل لإعطاء نكهة للأطعمة المختلفة، وتصنع البهاراتمن كافة أجزاء النباتات كالبذور والثمرات  والأوراقواللحاء والجذور . وتستعمل البهارات في مجالات أخرى غير الطعام كحفظِ الغذاءِ في الطب،وفي بعض الطقوس  الدينية، وفي مستحضرات التجميل،والعطارة وقد تستخدم كمجرد خضار.

ومن انواع التوابل :

الفلفل :

من أغلى التوابل الهندية، ويضيف نكهة حارةأو لاذعة، يطلق عليه ملك التوابل، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، التيتعمل كمضاد حيوي طبيعي، خاصة في حالة إضافة الثوم إليه  واحد من أشهر البهارات المستخدمة على نطاق واسعفي المطابخ المختلفة من العربية والأجنبية، وغيرها

يتوفر الفلفل بالألوان المتعددة من الفلفل الأسود، والفلفل الأبيض،والفلفل الأحمر، ويعتبر من أهم مكونات الطعام الرئيسية.   يفضل إضافته في نهايةطبخ الطعام، حتى لا يفقد نكهته . يعمل على حرق الدهونوالتخلص من الترهلات والوزن الزائد .

الكاري:

الكاري وهو من التوابل الشهيرة التي انتشرت فيالدول العربية و من أهم التوابل التي تضاف إلى الأكلات العربية أو الهندية وتضيف نكهة مميزة، ولونا أصفر مميزا ، يعمل الكاري على فتحالشهية ويعمل على تنشيط الذاكرة ، وهو مهم و مفيد للجسم، كما يعمل على تحفيز خلايا المخ وتجديدها، ويحمي من الإصابةبالسكتات الدماغية.

الزنجبيل :

يتم إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة المختلفة، كما أنه يضاف إلى الأرزوالأطباق المختلفة لنكهة أفضل يعمل الزنجبيل على حرق الدهون، والقضاء على الوزنالزائد يعمل على علاج الإنفلونزا

ورق الغار 

يدخل ورق الغار في تحضير الأطباق المختلفة من اللحوم وغيرها منالأطباق، وهو مثله مثل القرنفل؛ يقضي على رائحة اللحوم والدجاج له الكثير منالفوائد الجمة، كما انه يمكن إضافته إلى يخنة اللحم لأحلى مذاق

القرفة:

 تسمى القرفة في الكثير من المناطقباسم الدارسين، وتتميز بالنكهة المميزة جداً والرائحة الذكي تضاف إلى الحلوياتوالأكلات العربية المختلفة، كما تحتوي على نسبة كبيرة من كل من الكالسيوموالبوتاسيوم والحديد المفيدة للجسم  تعمل القرفة على طردالغازات، وتساعد على حرق الدهون، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد في الجسم من التوابل المعروفة والمشهورة، موطنها الأصليالهند، وتستخدم في صناعة المشروبات، وكنكهة حلوة في الأطعمة والحلويات، ولها تأثيرمسكّن للألم، ومهدئ للأعصاب .

الكمون:

يمكن إضافة الكمون إلى الأكلات المختلفة وخاصةً الأطعمة التي تحتوي على الحبوب مثل كلا من العدس ،والحمص، كما يستخدم الكمون في تتبيل السمك يضاف الكمون إلى طبق الفول،وأطباق البقوليات للتقليل من انتفاخ البطن

الزعتر:

 يعمل على الحفاظ على صحةالعظام يستخدم الزعتر في تحضير الصلصات المختلفة كما يدخل في تتبيل الاكلاتالمختلفة من الدجاج و اللحوم و المعكرونة و المعجنات و غيرها .

يعمل على التخفيف من الانتفاخ و يعمل على تسهيل الهضم و تطهير الجسم من السموم المتراكمة و يساعد شاي الزعتر في العلاج من البرد و السعال ..

جوزة الطيب: 

 تعتبر جوزة الطيب هي واحدة منأفضل بهارات للأكل   تستخدم لتتبيل اللحوم تعتبر جوزة ، وهي تستخدم لتتبيلاللحوم، وتستخدم في تحضير كعك العيد وتضيف للطعام المذاق الرائع. تعمل علىتهدئة الأعصاب، ولهذا فمن المهم استخدامه بكمية قليلة.

يرتبط الطعام الذي يحتوي على التوابل بانخفاض احتمالات الوفاة بسبب السرطان وأمراض الجهاز التنفسي والقلب. ويعتبر الفلفل الأحمر الحار صديقاً للأوعية الدموية والشرايين، وقد وجدت دراسة أجرتها الأكاديمية الصينية للعلوم ارتباط أكل التوابل الحارّة يومياً بانخفاض خطر الوفاة الناجمة عن أمراض خطيرة. إليك أهم فوائد أكل الأطعمة الحارّة

وأثبتت العديد من الأبحاث والدراسات في الفترة الأخيرة أن البهارات لها فوائد صحية عديدة للجسم، خاصة على الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي

ومن فوائد التوابل :

  1. أكل التوابل الحارّة وسيلة لخفض الوزن وزيادة حرق السعرات الحرارية
  2. تساعد التوابل الحارّة على التخلص من انسداد الأنف الذي يحدث عند وجودمشاكل في الجيوب الأنفية
  3. تحتوي التوابل الحارّة على عناصر طبيعيةتقتل خلايا السرطان.
  4. بعض التوابل مثل الزنجبيل والكركم تخفّفالإحساس بالأوجاع، كما توجد أدلة على أن الفلفل الحار يزيد إنتاج هرمونات الدوبامينالذي يخفّف الألم ويعزّز الإحساس بالسعادة
  5. هناك أدلة على أن استخدام توليفة من التوابلالحارّة يخفض الدهون الثلاثية في الدم.
  6. تساعد التوابل الحارّة على التخلص من انسدادالأنف الذي يحدث عند وجود مشاكل في الجيوب الأنفية.
  7. تحتوي التوابل الحارّة على عناصر طبيعيةتقتل خلايا السرطان.
  8. بعض التوابل مثل الزنجبيل والكركم تخفّفالإحساس بالأوجاع، كما توجد أدلة على أن الفلفل الحار يزيد إنتاج هرمونات الدوبامينالذي يخفّف الألم ويعزّز الإحساس بالسعادة.
  9. تحسين الدورة الدموية : الأطعمة الغنيةبالتوابل غنية بالفيتامينات A و C والتي تساهم في تعزيز جدران الأوعية الدموية، ووفقا  لبعض الأبحاث العلمية فالفلفل الحار يحتوي على مادةفعالة لخفض ضغط الدم والأوعية الدموية ويسبب الاسترخاء
  10. يساهم الفلفل الحار في تسريع  الأيض (التمثيلالغذائي) ويساعد الجسم على استهلاك السعرات الحرارية بشكل أسرع،  وعلاوة على ذلك فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذينيتناولون الأطعمة الغنية بالتوابل يكتفون بتناول حصص صغيرة من الطعام ، وبالتالي تناولكميات أقل من السعرات الحرارية.
  11. يمكن للفلفل الحار أيضا تحسين صحة قلبكحيث لديه القدرة على محاربة الالتهابات المعروفة والتي تساهم في زيادة خطر الإصابةبأمراض القلب، الفلفل الحار أيضا يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبيةوخفض الآثار السلبية الLDL  الكولسترول السيئ.
  12. كما أثبتت العديد من الدراسات أن تناولالفلفل الحار يقلل من خطر الإصابة السرطان، إذ يقلل نمو الخلايا السرطانية كما يدمربعضها.
  13. ولهذا الطعام تأثير على الصحة النفسية أيضاً،فالفلفل الحار والتوابل الحارة الأخرى ترفع مستويات الاندورفين والسيروتونين، وهي الهورموناتالتي تحسن المزاج و تخفف الآلام.

و رغم الكم الهائل من فوائدها التي تعود على الجسم، إلا أنها قد تكون سببا في تعرض جسم الانسان لعدة مشاكل صحية، و هذا ما سنقدمه فيما يلي

إليك مجموعة من  المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها الاستعمال  المفرط للتوابل عند اعداد الطعام…

  1. إن الاكثار من  البهارات الحارة، كالفلفل الأحمر و الأسود المطحون بكميات كبيرة، يساعد في إصابة المعدة بالقرحة أو تعرضها للالتهاب الشديد إثر التهيج الحاد.
  2. استعمال الكثير من البهارات و التوابل في طبق ما خلال الوجبات باستمرار، يؤدي إلى التهاب الأمعاء، و بالتالي يصبح الشخص معرض لحالات القيء و الاسهال المزمن.
  3. يسبب تناول التوابل بكثرة ضمور بعض الأنسجة الحيوية في جسم الانسان.
  4. يمكن أن يصاب الشخص بالبواسير جراء الاستعمال المفرط للبهارات الحارة، نتيجة للالتهاب الذي يصيب الكلى و المثانة و المبيض.
  5. يؤدي الاكثار من تناول التوابل إلى خسارة الجسم مخزون الماء، و بالتالي قد تسبب في بعض الأحيان الإصابة بالإمساك و آلام مبرحة في الجهاز التناسلي.
  6. إن التوابل تشكل خطرا كبيرا على صحة المرأة  الحامل و الجنين، لذلك ينصح الكثير من الأطباء النساء الحوامل حتى بعد الولادة، بعدم تناول البهارات في أطعمتهن، لأن التوابل تتمتع بخاصية ظهور طعمها أثناء الرضاعة

شاهد أيضاً

أستراتيجيةالتعلم باللعب

التعلم باللعب–التعلم بالترفيه (التعلم بالمرح ) مسميات مختلفه لنفس المعني… Play – learn and grow …