الرئيسية / المرأه والجمال / الكعب العالي يسبب مرض “مشية العجائز”

الكعب العالي يسبب مرض “مشية العجائز”

ما هو معروف ان للكعب العالي مظهر جميل وأنيق ، لكن بخلاف هذا المظهر تعاني العديد من النساء  مشاكل في الكاحل بسبب انتعالها الكعب العالي باستمرار, فأن الالام التي تعانيها المرأة لا تقتصر على الكاحل ، بل إنه يتعدى و يصل لحد الإصابة بالتهاب المفاصل خلال سنوات قادمة، و ذلك بحسب دراسة حديثة وجدت أن الكعوب العالية تغير في مشية المرأة مع مرور الزمن حتى تجعلها تبدو ((كمشية العجائز.))

وتلقي هذه النتائج اللوم على الكعب العالي في شيوع مرض التهاب المفاصل Osteoarthritis- أو ما يطلق عليه الأطباء اسم الفصال العظمي – بين النساء أكثر من الرجال.

وهذا المرض الذي يصيب أكثر من 250 مليون شخص حول العالم، أي 3.6% من سكان العالم، ويستهدف النساء بشكل خاص بنسبة الضعف مقارنة بالرجال، ويتسبب بإعاقات متفاوتة الشدة عند 43 مليون شخص

حيث تصنفه الولايات المتحدة على أنه ثاني أكثر الأمراض كلفةً بالنسبة لبرنامج الرعاية الصحية وشركات التأمين الخاصة.

ويستهدف هذا النوع من مرض التهاب المفاصل(مفصل الركبة) بشكل خاص مع التقدم في العمر، بحيث إن التغيرات المفصلية تحدث عند حوالي80% من الأشخاص الذين يتجاوزون الـ65 عاماً، يعاني ثلثهم من الألم وانتفاخ المفصل والطقطقةفي الركبة أحياناً، تنتج هذه الأعراض عن تلف غير قابل للإصلاح، في الأنسجة الغضروفية في المفصل، ورغم ذلك فإن الأطباء ينصحون المرضى عادة بالحركة لتلافي الإعاقة الكاملة.

ودرس باحثون في جامعة “ستانفورد”مشية 14 امرأة استخدمن أنواعاً مختلفة من الأحذية، تتفاوت بين المسطحة وحتى الكعوبذات الـ12 سنتيمترا، ووجدوا أنه كلما ازداد طول الكعب تغيرت طريقة المشي وازداد التأثيرالذي يحدثه ذلك على مفصل الركبة بشكل أكبر، بشكل شبيه لما يحدث مع كبار السن نتيجةالإصابة بالـ Osteoarthritis،خصوصاً حينما يترافق الكعب العالي مع البدانة.

 بعد أن قام باحثون في جامعة(  ستانفورد الاميركية ) بإجراء دراسة حول عدد من النساء استخدمن أنواعاً مختلفة من الكعوب٬ تبين أن حين يتخطى طول الكعب ١٢ سنتيمتر٬ ازدادت( مشية العجائز). بحيث أنّ تأثير الكعب العالي يؤثر بشكل مباشر على الركبة وبخاصة لدىالنساء التي تعاني من البدانة٬ لأنّ الضغط يزيد على الساقين بسبب الوزن الثقيل ويسبب الانتفاخ. كما أكدوا أنّ ألم القدم يظهر بعد أقل من ساعة من ارتداء الكعب العالي وخاصةإذا لم يكن الحذاء مريح فهو يؤدي الى التواء وانتفاخ الاصابع خلال فترة صغيرة.

أعراض مرض (مشية العجائز):

بالإضافة الى آلام الكاحل٬ تتعدد العوارض التي تظهر في مشية العجائز وهي:

– الإصابة بالتهاب المفاصل وخاصة مفصل الركبة.

– ألم وانتفاخ في مفصل الكاحل.

– الطقطقة المستمرة في الركبة.

– تلف الانسجة الغضروفية في المفاصل.

– انتفاخ الاصابع وتشوههما.

– ظهور جروح في كف القدم.

كما يسبب أيضاً ارتداء الكعب العالي مشاكل أخرى مثل:

– التواء العمود الفقري.

– تقوس ظهر المرأة لأنّ الجزء الخلفي من أردافها يرتفع ويركّز الثقل الى الامام ما يسبب أيضاً آلام الظهر الحادة.

وتشير إحصاءات حديثة إلى أن ارتداء الكعب العالي يتسبب بالألم في القدم خلال زمن قصير لا يتجاوز الساعة، وأن النساء أكثر استخداماً الأحذية غير المريحة والمؤذية بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة بالرجال، وأن 9 من كل عشر نساءيعانين نتيجة ذلك من أعراض مختلفة، كالالتواءات وانتفاخ الأصابع وغيرها.

نشرت هذه الدراسة في الدورية المختصة Journal of Orthopedic Research

شاهد أيضاً

معايير الجمال عند المرأة

معايير الجمال عند المرأة الجمال فطرةٌ عند النساء، فلا يوجد امرأة ليست جميلة ولكن هنالك …